إيهاب السويركى العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك أبو ظبى التجارى – مصر

لقد كان عام إطلاق بنك أبوظبي التجاري – مصر في السوق المصري عاماً حافلا بالانجازات و يعكس مدى كفاءه السوق المصري في تحقيق النمو للكيانات الاقتصاديه و استعداده لتطوير الإستثمارات الخارجيه.

ما هي أبرز ملامح استراتيجية بنك أبوظبي التجاري – مصر و ما هو معدل النمو في حجم أعمال البنك خلال الفترة التي بدأ فيها العمل بالعلامة التجارية الجديدة ؟

لقد مر عام كامل على اطلاق العلامه التجاريه لبنك أبوظبي التجاري – مصر ADCB Egypt وقد نجحنا في تطبيق خارطة الطريق الموضوعة طبقا لاستراتيجية البنك للتطوير المتكامل حتى عام 2025، بهدف ان نكون البنك الأكثر تفضيلا لعملائنا. وبالفعل، استطعنا خلال هذه الفترة القصيرة أن نحقق العديد من الانجازات التي نفخر بها.

وترتكز استراتيجية أبو ظبى التجارى – مصر على عدة محاور أساسية، وهى تحقيق النمو من خلال تحقيق رضا العملاء من خلال الالتزام بأعلى درجات الجودة والكفاءة فى كل ما يقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية، وقيادة طفرة التطور الرقمى وتعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتقديم خدمات ومنتجات مبتكرة وآمنة وتحسين تجربة العملاء، وتحقيق النمو من خلال استغلال الفرص المتاحة فى الأسواق المحلية، والتعامل مع المخاطر بحرفية، بالإضافة إلى جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل الكفاءات المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء.

و بناء على ذلك سجل بنك أبوظبي التجاري – مصر ارتفاعاً بنسبه 83% في صافي الارباح في نهاية النصف الاول من 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي و قد نمت قاعده العملاء بنسبه 10% وقد ارتفع إجمالي الأصول بنسبة نمو قدرها 22%، لتصل لـ 41.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021، مقابل 34.3 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020، وارتفعت إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء إلى 19.8 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري بمعدل نمو قدره 20%، مقابل 16.6 مليار جنيه بنهاية 2020. وسجلت محفظة ودائع عملاء البنك ارتفاعًا بنسبة 20% لتسجل نحو 34.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021 مقابل 29.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

كما صاحب هذا الارتفاع الهائل في مؤشرات الاداء تطورا رقميا تم في وقت قياسي سواء على صعيد الخدمات الرقمية المتميزة لعملائنا أو على الصعيد الداخلي من حيث ميكنة الأعمال لجميع أقسام البنك الداخلية.

بالاضافه الى التركيز بشكل خاص على تلبية متطلبات واحتياجات العملاء المتميزين و إطلاق خدمه اكسلنسي وخدمات «الكونسيرج»، لكبار العملاء وطرح بطاقات الائتمان الانفنيت والبلاتنينية.

ماهي معدلات النمو المحققة في الخدمات المصرفية الإلكترونية خلال الفترة الماضية؟

قام البنك بتعزيز عمليات الرقمنة باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتحسين تجربة العملاء، فقد زاد عدد مستخدمي الخدمه الرقميه بالبنك بنسبه 320% منذ سبتمبر 2020 كما زادت نسبه التحويلات والدفع عبر القنوات الرقميه بحوالي نسبه 50% وتأتي هذه النسب كنتاج للحلول الرقميه المتعددة التي قدمها البنك في وقت قياسي مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول والتي ساهمت في تسهيل إنجاز وإتمام الخدمات المصرفية للعميل حيث أتاحت له الاطلاع على حسابه البنكى من أى مكان، مع إمكانية إتمام العمليات المصرفية والتحويلات البنكية من خلالها ، ليكون العميل بذلك قادرًا على إجراء التحويلات بين حساباته داخل البنك أو بالبنوك الأخرى، وكذلك من حسابه إلى أى حساب آخر سواء داخل مصر أو خارجها، بالاضافه إلى ربط الودائع، وشراء الشهادات. فضلًا عن إطلاق البنك ايضاً منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة والحالية، و قد أضاف البنك أيضاً خدمات مصرفية رقمية متميزة جديدة في السوق المصرية، جاء في مقدمتها الخدمة المصرفية الهاتفية IVR بالاضافه الى خدمة الحوار التفاعلي Chat Bot من خلال الموقع الإلكتروني التي تعتمد على استخدام أحدث التكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكارًا وأمانًا لتسهيل كافة المعاملات البنكية للعملاء؛ لتتم في أسرع وقت وبأقصى درجة من السهولة والأمان.

ما هو شكل التطور في الفروع والتوسع الجغرافي خلال الفترة الماضية وخطط البنك في هذا المضمار خلال الفترة المقبلة؟

يعمل البنك بشكل مستمر على دراسة تطوير تواجده والوصول لعملاءه سواء الحاليين أو المستهدفين من الأفراد والمؤسسات و تقديم خدماته لهم بشكل فعال و متميز إما من خلال فروعه المنتشرة في 22 مدينه أو من خلال توفير الخدمات الرقميه بأحدث الوسائل المبتكره ليوفر لهم الوقت و الجهد و ينجز معاملاتهم بكل سهولة، هذا كما يمتلك البنك شبكة من ماكينات الصراف الآلي ATM من ضمنها ماكينات إيداع النقود، ومن المستهدف مضاعفة عدد ماكينات الصراف الآلي خلال الفترة القادمة واستخدام احدث التقنيات تحقيقا لراحة العملاء وتنفيذ خطة الشمول المالي. و يعمل البنك دائماً على تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة خدمة سلسة للعملاء من البداية للنهاية، مع التطوير المستمر للبنية التكنولوجية و تطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة دائماً للقطاعات المختلفة.

للبنك نشاط ملحوظ في تنفيذ مبادرات البنك المركزي المختلفة فما اخر المستجدات في تحقيق أهداف هذه المبادرات؟

يقوم بنك أبو ظبي التجاري – مصر بدور فعال دائمًا في مساندة الاقتصاد المصري، من خلال المشاركة في المبادرات التي يطلقها البنك المركزي بصفة دورية و يعمل على تنفيذها على الوجه الأكمل، ومن ضمنها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث استطاع البنك زياده محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 25% بنهايه يونيو 2021 بالمقارنة بالعام الماضي. هذا بالاضافه الى مبادره القطاع الخاص الصناعي خيث بلغ حجم التسهيلات الممنوحة من البنك فى اطار تلك المبادرة حوالى 4.150 مليار جم فى نهاية اغسطس 2021.

ماهي استراتيجيه بنك أبوظبي التجاري – مصر لتحقيق الشمول المالي؟

لدى بنك أبوظبي التجاري – مصر رؤيه متكاملة و استراتيجية متميزه في تحقيق الشمول المالي تقوم على استهداف دمج ذوي الهمم بالقطاع المصرفي حيث يشكلون شريحة من المجتمع جديرة بالاخذ في الاعتبار، ويعتبر الوصول إليها هدف سامي من شأنه تحقيق تنمية مجتمعية واقتصادية مستدامة تساهم بشكل فعال في تنفيذ خطط الدولة والبنك المركزي ، وفي هذا الصدد اتخذ بنك أبوظبي التجاري – مصر خطوات حثيثة من شأنها تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة اقتصاديًا حيث نظم لقاءًا موسعًا وجلسات إستماع مع عدد من ذوي الهمم لمناقشة متطلباتهم المختلفة اللازمة للحصول على خدمات ومنتجات مصرفية تتناسب مع طبيعة كل فئة، وحضر اللقاء ممثلين عن معظم فئات ذوي القدرات الخاصة، وهو ما ساهم في التوصل إلى أبرز المشكلات التي تواجههم عند التعاملات المصرفية، ومناقشة أبرز الحلول التي يمكن اللجوء إليها تفاديًا لحدوثها في المستقبل.

وبناءً على ذلك اتخذ البنك العديد من الخطوات الهامة لتمكين ذوي الهمم، يأتي في مقدمتها تدريب موظفي خدمة العملاء بالبنك على التعامل بلغة الإشارة، والتي تعد الأولى من نوعها في القطاع المصرفي المصري، حيث وفر البنك على مدار فترة التدريب كافة الاحتياجات اللازمة لإعداد فرق متخصصة من موظفيه للتعامل مع ذوي الهمم، لإتقان طريقة التعامل بلغة الإشارة لتسهيل عملية حصول العملاء من أصحاب هذه الإعاقات على الخدمة البنكية بكفاءه.

كما أتاح البنك أيضاً كافة المستندات المصرفية لعملائه بطريقة برايل ، لمساعدة المكفوفين على قراءة الأوراق والاطلاع عليها،و تعزيز قدرتهم على معرفة محتوى المستندات البنكية اللازمة عند التعامل المصرفي دون مساعدة من أحد.

وفي السياق ذاته، قام البنك بتوفير مداخل بالفروع صالحة لإستخدام الكراسي المتحركة للتيسير على العملاء من أصحاب الإعاقات الجسدية، وتوفير الآليات اللازمة لحصولهم على خدماتهم المصرفية بسهولة.